كيفية صلاة العيد في ‏المنزل؟

وقت صلاة العيد:

(ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ) اﺑﺘﺪاء ﻭﻗﻴﻞ ﺗﻤﺎﻡ (ﻃﻠﻮﻉ اﻟﺸﻤﺲ) ﻣﻦ اﻟﻴﻮﻡ اﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺪ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺛﺎﻧﻲ ﺷﻮاﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ (ﻭﺯﻭاﻟﻬﺎ) ﻭﻻ ﻧﻈﺮ ﻟﻮﻗﺖ اﻟﻜﺮاﻫﺔ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﻩ ﺻﻼﺓ ﻟﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﻣﺤﺪﻭﺩ اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻓﻬﻲ ﺻﺎﺣﺒﺔ اﻟﻮﻗﺖ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﺴﺒﺐ ﺁﺧﺮ ﻛﺼﻼﺓ اﻟﻌﺼﺮ ﻭﻗﺖ اﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺳﻨﺘﻬﺎ ﺇﺫا ﺃﺧﺮﺕ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺎﻧﺪﻓﻊ ﻗﻮﻝ اﺑﻦ اﻟﺮﻓﻌﺔ ﻻ ﻳﺘﻢ اﻟﻘﻮﻝ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻄﻠﻮﻉ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻗﻠﻨﺎ: ﺇﻥ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻗﺖ اﻟﻨﻬﻲ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﻭﺗﺼﺢ ﻭﺇﻻ اﺳﺘﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﺻﺤﺘﻬﺎ (ﻭﻳﺴﻦ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﻟﺘﺮﺗﻔﻊ) اﻟﺸﻤﺲ (ﻛﺮﻣﺢ) ﻣﻌﺘﺪﻝ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺫﺭﻉ ﻓﻲ ﺭﺃﻱ اﻟﻌﻴﻦ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻑ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺬﻟﻚ ﻭاﺧﺘﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻛﺮﻩ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻗﺒﻞ اﻻﺭﺗﻔﺎﻉ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺗﺮﻙ ﻏﺴﻞ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻪ ﻧﻬﻲ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﻟﺨﻼﻑ ﻣﻮﺟﺒﻪ -(تحفة المحتاج)

ينادى الصلاة جامعة

ﻭﻳﻨﺎﺩﻱ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﻞ ﻛﻌﻴﺪ ﻭﺗﺮاﻭﻳﺢ ﻭﻭﺗﺮ ﺃﻓﺮﺩ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺮﻣﻀﺎﻥ ﻭﻛﺴﻮﻑ.
اﻟﺼﻼﺓ ﺑﻨﺼﺒﻪ ﺇﻏﺮاء ﻭﺭﻓﻌﻪ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﺼﺒﻪ ﺣﺎﻻ ﻭﺭﻓﻌﻪ ﺧﺒﺮا ﻟﻠﻤﺬﻛﻮﺭ.
ﻭﻳﺠﺰﺉ: اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺼﻼﺓ ﻭﻫﻠﻤﻮا ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻼﺓ.
ﻭﻳﻜﺮﻩ: ﺣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ.
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻧﺪﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻝ اﻟﻮﻗﺖ ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺼﻼﺓ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻧﺎﺋﺒﺎ ﻋﻦ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ.
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻮﻟﻲ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﻦ ﻓﻴﻪ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﻓﺮاﺩﻯ ﻭﺑﻨﻔﻞ ﻣﻨﺬﻭﺭﺓ ﻭﺻﻼﺓ ﺟﻨﺎﺯﺓ.(فتح المعين)

كيفية صلاة العيد

ﻭﻫﻲ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ) ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ ﺃﺭﻛﺎﻧﺎ ﻭﺷﺮﻭﻃﺎ ﻭﺳﻨﻨﺎ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ (ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﻬﺎ) ﺑﻨﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﻋﻴﺪ اﻟﻔﻄﺮ ﺃﻭ اﻟﻨﺤﺮ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺃﻭﻝ ﺻﻔﺔ اﻟﺼﻼﺓ (ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻋﺎء اﻻﻓﺘﺘﺎﺡ) ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ (ﺛﻢ ﺳﺒﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮاﺕ) ﻏﻴﺮ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ اﻹﺣﺮاﻡ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻴﻪ (ﻳﻘﻒ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺛﻨﺘﻴﻦ) ﻣﻦ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮاﺕ (ﻛﺂﻳﺔ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ) ﻻ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﺿﺒﻄﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﺴﻮﺭﺓ اﻹﺧﻼﺹ (ﻳﻬﻠﻞ ﻭﻳﻜﺒﺮ ﻭﻳﻤﺠﺪ) ﺃﻱ ﻳﻌﻈﻢ اﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭاﻟﺘﺤﻤﻴﺪ ﺭﻭاﻩ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺴﻨﺪ ﺟﻴﺪ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﻮﻻ ﻭﻓﻌﻼ (ﻭﻳﺤﺴﻦ) ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ (ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ) ؛ ﻷﻧﻪ ﻻﺋﻖ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﻭﻫﻲ اﻟﺒﺎﻗﻴﺎﺕ اﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻳﺴﻦ اﻟﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻹﺳﺮاﺭ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ (ﺛﻢ ﻳﺘﻌﻮﺫ ﻭ) ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻌﻮﺫ (ﻳﻘﺮﺃ) اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ (ﻭﻳﻜﺒﺮ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ) ﺑﻌﺪ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ اﻟﻘﻴﺎﻡ (ﺧﻤﺴﺎ) ﺑﺎﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ (ﻗﺒﻞ) اﻟﺘﻌﻮﺫ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻋﻠﻰ (اﻟﻘﺮاءﺓ) ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ فيه........
(ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﻌﺪ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ ﻗ ﻭﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻗﺘﺮﺑﺖ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻟﺸﺬﻭﺫ ﻣﻦ ﻛﺮﻩ ﺗﺮﻛﻬﺎ (ﺑﻜﻤﺎﻟﻬﻤﺎ) ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺽ اﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ «ﺃﻧﻪ ﻗﺮﺃ ﺑﺴﺒﺢ ﻭاﻟﻐﺎﺷﻴﺔ» ﻓﻜﻞ ﺳﻨﺔ ﻟﻜﻦ اﻷﻭﻟﻴﺎﻥ ﺃﻓﻀﻞ (ﺟﻬﺮا) ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ.(تحفة المحتاج)

الخطبتان

ﻭﻳﺴﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ) ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻓﻼ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﻬﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ، ﻭﻓﻌﻞ ﺑﻌﺾ ﺃﻣﺮاء ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﻟﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻨﻔﺮﻭﻥ ﻋﻘﺐ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻦ ﺳﻤﺎﻉ ﺧﻄﺒﺘﻪ ﻟﻜﺮاﻫﺘﻬﻢ ﻟﻪ، ﺑﺎﻟﻎ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻓﻲ ﺭﺩﻩ ﻋﻠﻴﻪ (ﺧﻄﺒﺘﺎﻥ) ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮاﺭﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﺮ ﺃﻥ اﻟﺨﻄﺒﺔ ﻻ ﺗﺴﻦ ﻟﻤﻨﻔﺮﺩ (ﺃﺭﻛﺎﻧﻬﻤﺎ) ﻭﺳﻨﻨﻬﻤﺎ (ﻛﻬﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ) ﻓﺘﺠﺐ اﻟﺜﻼﺛﺔ اﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻗﺮاءﺓ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺄﺭﻛﺎﻧﻬﻤﺎ ﺷﺮﻭﻃﻬﻤﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻫﻨﺎ ﻧﺤﻮ ﻗﻴﺎﻡ ﻭﺟﻠﻮﺱ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻃﻬﺮ ﻭﺳﺘﺮ ﺑﻞ ﻳﺴﻦ، ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻗﺮاءﺓ اﻵﻳﺔ ﺟﻨﺒﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﺧﻄﺒﺘﻪ.........
(ﻭﻳﻌﻠﻤﻬﻢ) ﻧﺪﺑﺎ (ﻓﻲ اﻟﻔﻄﺮ اﻟﻔﻄﺮﺓ) ﺃﻱ ﺯﻛﺎﺗﻬﺎ (ﻭ) ﻓﻲ (اﻷﺿﺤﻰ اﻷﺿﺤﻴﺔ) ﺃﻱ ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻢ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺫﻟﻚ ﺭﻭاﻩ اﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻈﻢ ﻧﻔﻌﻬﻢ (ﻳﻔﺘﺘﺢ اﻷﻭﻟﻰ ﺑﺘﺴﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮاﺕ ﻭاﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺴﺒﻊ ﻭﻻء) ﺇﻓﺮاﺩا ﻓﻲ اﻟﻜﻞ ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻬﺎ ﻻ ﻣﻨﻬﺎ (تحفة المحتاج)

الغسل والتزين والتطيب

(ﻭﻳﻨﺪﺏ اﻟﻐﺴﻞ) ﻛﻤﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﺮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺛﻢ، ﻭﺫﻛﺮﻩ ﻫﻨﺎ ﺗﻮﻃﺌﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ (ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻨﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ) ؛ ﻷﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻮاﺩ ﻳﻘﺼﺪﻭﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻮﺳﻊ ﻟﻬﻢ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺃﺫاﻥ اﻟﺼﺒﺢ ﺑﺬﻟﻚ (ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺑﺎﻟﻔﺠﺮ) ﻛﺎﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻣﺮ اﻟﻔﺮﻕ ﺛﻢ (ﻭاﻟﺘﻄﻴﺐ ﻭاﻟﺘﺰﻳﻦ) ﻭاﻟﻤﺸﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺳﻨﺔ ﻫﻨﺎ (ﻛﺎﻟﺠﻤﻌﺔ) ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻮﻡ ﺯﻳﻨﺔ ﻓﻴﺄﺗﻲ ﻫﻨﺎ، ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺛﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﺾ ﺃﺭﻓﻊ ﻣﻨﻪ ﻗﻴﻤﺔ، ﻓﺈﻧﻪ اﻷﻓﻀﻞ ﻫﻨﺎ ﻭﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﺘﺰﻳﻦ ﺑﻨﺤﻮ اﻟﻄﻴﺐ ﻭﺇﺯاﻟﺔ ﻧﺤﻮ ﺷﻌﺮ ﻭﻇﻔﺮ ﻣﻤﺎ ﻣﺮ ﺛﻢ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻫﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﻛﺎﻟﻐﺴﻞ، ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻌﻢ ﻻ ﻳﺴﻦ ﺇﺯاﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻷﺿﺤﻰ ﻟﻤﺮﻳﺪ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ (تحفة المحتاج)

ليست هناك تعليقات