علامة من فاز بليلة القدر
يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله
ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﻫﻞ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻤﻦ ﻭﻓﻘﺖ ﻟﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻓﻘﻴﻞ ﻳﺮﻯ ﻛﻞ ﺷﻲء ﺳﺎﺟﺪا ﻭﻗﻴﻞ اﻷﻧﻮاﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﻤﻮاﺿﻊ اﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺴﻤﻊ ﺳﻼﻣﺎ ﺃﻭ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﻗﻴﻞ ﻋﻼﻣﺘﻬﺎ اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎء ﻣﻦ ﻭﻓﻘﺖ ﻟﻪ ﻭاﺧﺘﺎﺭ اﻟﻄﺒﺮﻱ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻻﺯﻡ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺤﺼﻮﻟﻬﺎ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﻲء ﻭﻻ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻭاﺧﺘﻠﻔﻮا ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻞ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﺜﻮاﺏ اﻟﻤﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻤﻦ اﺗﻔﻖ ﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻣﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺷﻲء ﺃﻭ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﺸﻔﻬﺎ ﻟﻪ ﻭﺇﻟﻰ اﻷﻭﻝ ﺫﻫﺐ اﻟﻄﺒﺮﻱ ﻭاﻟﻤﻬﻠﺐ ﻭﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺇﻟﻰ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺫﻫﺐ اﻷﻛﺜﺮ ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺑﻠﻔﻆ ﻣﻦ ﻳﻘﻢ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻓﻴﻮاﻓﻘﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﻬﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭاﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﺛﻢ ﻭﻓﻘﺖ ﻟﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻣﻌﻨﻰ ﻳﻮاﻓﻘﻬﺎ ﺃﻱ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻓﻴﻮاﻓﻘﻬﺎ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﻳﻮاﻓﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻷﻣﺮ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺯﺭ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺶ ﻋﻦ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﻘﻢ اﻟﺤﻮﻝ ﻳﺼﺐ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺘﻤﻞ ﻟﻠﻘﻮﻟﻴﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﻪ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻮاﻓﻖ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻓﻮاﻓﻘﻬﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ اﺧﺘﺎﺭﻩ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺟﺢ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ﻭﻻ ﺃﻧﻜﺮ ﺣﺼﻮﻝ اﻟﺜﻮاﺏ اﻟﺠﺰﻳﻞ ﻟﻤﻦ ﻗﺎﻡ ﻻﺑﺘﻐﺎء ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻮﻓﻖ ﻟﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ اﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻮﻝ اﻟﺜﻮاﺏ اﻟﻤﻌﻴﻦ اﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﺑﻪ.... أنظروا كتاب فتح الباري لابن حجر رحمه الله شرح صحيح البخاري
ماشاء الله....ممتاز....طول الله عمرك مع الصحۃ
ردحذف